IRAQI CENTRE OF STUDIES AND SPECIALISED RESEARCH

الصفحة الأساسية > قسم البحوث الانتاجية > الاستثمار الخاص في الكهرباء...هل هو الحل؟!!! > حول خصخصة الكهرباء

حول خصخصة الكهرباء

خوشابا سولاقا

الأحد 4 كانون الثاني (يناير) 2015, بقلم خوشابا سولاقا


قبل ان نخوض في هذا الموضوع الذي اعتبره شائكا ومعقداً وفي غير اوانه لابد من معرفة هيكلية الكهرباء في العراق حيث يتكون من ثلاثة قطاعات احداها امتداد للاخرى ومن دون وجود اي منها لا يكتمل اداء منظومة الكهرباء لتقديم خدمة للمستهلك وسوف اذكر هذه القطاعات الثلاثة حسب تسلسلها في بناء هيكلية الكهرباء وهي كما يلي:-
اولاً: قطاع انتاج الطاقة ويشمل محطات الانتاج بانواعها ادناه .
1. محطات حرارية.
2. محطات غازية.
3. محطات الكهرومائية.
4. محطات الديزل.
وتنتشر هذه المحطات في عموم العراق من شماله الى جنوبه .
ثانيا: قطاع نقل الطاقة : هذا القطاع يتولى عملية نقل الطاقة من محطات انتاجها الى محطات التحويل للضغط العالي 132/33/11 ك.ف والضغط الفائق 400/132 ك.ف وذلك من خلال خطوط النقل وهي :-
1. خطوط الضغط الفائق ذات جهد 400 ك.ف.
2. خطوط الضغط العالي ذات الجهد 132 ك.ف.
وهذه الخطوط لها نظام حلقي تستلم الطاقة من محطات الانتاج في عموم العراق وتجهيزها الى محطات التحويل للضغط العالي والفائق 400/132 ك.ف و 132/33/11 ك.ف تمهيدا لتجهيزها الى محطات التوزيع 33/11 ك.ف التي تعود الى القطاع الثالث وهو قطاع التوزيع من خلال خطوط الضغط المتوسط ذات جهد 33 ك.ف او من خلال خطوط ذات جهد 11ك.ف الى محطات المستهلكين مثل المحطات الصندوقية (كيوسك) او محولات التوزيع ذات الجهد 11/0.4 ك.ف.
ثالثا: قطاع التوزيع: هذا القطاع يتولى عملية استلام الطاقة من محطات التحويل للجهد العالي 132/33/11 ك.ف ونقلها عبر خطوط ذات جهد 33 ك.ف الى محطات التوزيع 33/11 ك.ف او نقلها الى محطات المستهلكين مباشرة مثل المحطات الصندوقية (كيوسك) ومحولات التوزيع ذات الجهد 11/0.4 ك.ف من خلال خطوط الضغط المتوسط 11ك.ف هوائية او ارضية . ومن ثم يقوم هذا القطاع بنقل الطاقة من محطات التوزيع (كيوسكات+محولات) وتجهيزها الى المستهلك من خلال خطوط الضغط الواطئ( 0.4 ك.ف ) ويقوم هذا القطاع ايضا بصيانة وادامة وتحسين وتطوير وتوسيع شبكة التوزيع وكذلك يقوم بانجاز عمليات قراءة الاستهلاك واصدار قوائم اجور الكهرباء وجبايتها .
1. على ضوء ما تقدم نجد ان القطاعين، النقل والتوزيع ، لا علاقة لهما بصورة مباشرة بشحة الكهرباء حاليا . لان وظيفة قطاع النقل هي استلام الطاقة المنتجة في قطاع الانتاج وتسليمها من منافذها (محطات التحويل للضغط العالي) الى قطاع التوزيع. ووظيفة قطاع التوزيع هي استلام الطاقة من قطاع النقل في منافذها (محطات التحويل) وتجهيزها الى المستهلكين عبر محطات التوزيع وشبكة التوزيع للضغط المتوسط والواطئ (33,11 ,0.4 ك.ف ) بمغذياتها الهوائية والقابلوات الارضية واصدار قوائم الاستهلاك وجباية اجورها من المستهلك.
علية من الناحية الفنية والادارية ليس ممكنا خصخصة هذين القطاعين اطلاقا حسب وجهة نظرنا لاسباب فنية ومالية وادارية في ظل الظروف القائمة . وكذلك ليس مجديا حتى ادخال الاستثمار الخاص في نشاط هذين القطاعين عليه اقترح ابعاد الاستثمار الخاص والخصخصة عنهما حالياً.
2. ان الانتاج الحالي لمحطات الانتاج المحلية مضافا اليه الطاقة المستوردة من دول الجوار يصل كمعدل حاليا (7000-8000) م.و وان معدل الاستهلاك لعموم العراق بحدود (12000-13000) م.و .أي هناك شحة في الطاقة المطلوبة (5000) م.و اي نسبة (39%-42%) وهي نسبة كبيرة . وعليه يتطلب بل يجب التركيز على هذا القطاع من حيث توفير الموارد المائية المطلوبة لتجاوز هذه الشحة خلال فترة زمنية محدودة مع اخذ بنظر الاعتبار النمو الذي يحصل في الاستهلاك والذي يمكن اعتباره كحد اقصى (5%) سنويا على الحمل المطلوب.
لذلك نرى انه في حالة ضعف امكانيات الدولة في تامين الموارد المالية المطلوبة لتجاوز هذه الشحة والوصول بانتاج المنظومة الى المستوى الذي يجب ان يكون بحيث تكون هناك قابلية لمحطات الانتاج لتجهيز المنظومة ب (25%
) من حمل الذروة في اية لحظة خلال فترة زمنية لا تتجاوز خمسة سنوات اي نهاية 2017 بالامكان الاعتماد على الاستثمار الاجنبي وفق الصيغة (BOT) (بناء- تملك-مناقلة) وليس الخصخصة . لانه كما اتوقع للخصخصة ستكون اثار سلبية على الاقتصاد الوطني على المدى البعيد هذا من جهة ومن جهة اخرى ان ضخامة الموارد المالية للعراق من تصدير النفط والزيادة المتوقعة في صادرات النفط التي قد تصل الى حوالي (6-7) مليون برميل في اليوم في نهاية عام (2017) واستمرار ارتفاع اسعار النفط كل هذه العوامل تؤشر بان العراق ليس بحاجة الى خصخصة قطاعي النفط والكهرباء وكل ما يحتاجه العراق لتعظيم موارده المالية في الموازنات السنوية هو وضع حد للفساد المالي المستشري في اجهزة الدولة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب لانتاج ادارة كفوءة تقود هذا النشاط (نشاط انتاج ونقل وتوزيع الطاقة ) الى شاطئ الامان.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

إضافة مستند